الأخبار

لأول مرة في تاريخ موريتانيا … يحدث

صوت أنواكشوط ـ قال رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أنه لن يكون عقبة أمام البرلمان و لا أمام القضاء الموريتانيين في وجه تنفيذهما لما يقررانه بشأن التحقيقات الجارية حول بعض الملفات المتعلقة بفترة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

و في معرض حديث الرئيس وصف الجهازين بالسياديين، حيث قال في جواب له باللغة الفرنسية على سؤال رئيس تحرير موقع القلم الناطق بالفرنسية أحمد ولد الشيخ أن البرلمان جهاز ذو سيادة و يقرر ما يراه مناسبا في سبيل القيام بواجبه طبقا للدستور، و أكد الرئيس أيضا أن الجهاز القضائي كذلك جهاز سيادي يقرر حسب الدستور و القوانين ما يراه مناسبا.

و الملفت في حديث الرئيس أن صفة جهاز ذو سيادة، لم يطلقها أي رئيس موريتاني على هذين الجهازين، بل كان رؤساء موريتانيا يستخدمون عبارة سلطة مستقلة بدلا من سلطة ذات سيادة.

و أكد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في ذات السياق أنه سيكون دائما داعما لتلك السيادة التي يتمتع بها جهازي التشريع و القضاء الموريتانيين، و هو ما يحدث لأول مرة في تاريخ البلاد.

فهل ينوي الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني التأسيس لعلاقة جديدة بين السلطة التنفيذية و السلطتين التشريعية و القضائية خلافا لما كان سائدا في العهود الماضية.

و من الملفت في هذا السياق أن نفس الصفة استخدمها الوزير السابق سيدي محمد ولد محم للسلطة القضائية أثناء حواره مع البرلمانية المذاع أيام قليلة قبل الحفل الذي جمع الرئيس مع بعض الصحفيين في القصر الرئاسي. تابع المقابلة

 

إضغط هنا للتعليق

اترك تعليقا

أعلى الصفحة

حملة صوت أنواكشوط ـ خليك بالبيت ـ اغسل يديك ـ تعرف على أهم المعلومات عن كورونا ـ إحم نفسك و مجتمعك

عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة، مرحبا بكم على موقع صوت أنواكشوط ، نحن موقع اخباري موريتاني، لكن في هذه الظروف يتوجب علينا أن نقدم لك بعض النصائح حول كورونا، مساهمة في الحملة الوطنية الشاملة ضد كورونا، تذكر أولا أن كل نصيحة تساهم في حمايتك و حماية من حولك، تذكر أيضا أن النصحية ستساهم في حماية الجميع إذا قمت بنشرها و الحديث عنها. تفضل بالدخول إلى هذه الصفحة لتتعرف على كافة الارشادات الصحية من وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية و أهم المنظمات النشطة في مجال كورونا فيروس. يمكنك الاطلاع على هذا الإعلان متى شئت من خلال خانة الإعلانات الظاهرة عن يمين الشاشة حفظنا الله و إياك من سائر الأسقام. ملاحظة : يمكنك إغلاق هذا الإعلان من خلال "X" في الطرف العلوي الأيمن من هذا الإشعار.

%d مدونون معجبون بهذه: