أحداث بارزة

وزارة الداخلية تحد من حرية المواطنين دون تحديد المراجع القانونية لذلك

صوت أنواكشوط – طبقا لما ورد في المادة العاشرة من دستور الجمهورية الاسلامية الموريتانية حيث تنص المادة في فقرتها الأخيرة على : “لا تقيد حرية المواطنين إلا بالقانون”.

و خلافا لذلك فقد أصدرت وزارة الداخلية بيانا إداريا لا صبغة قانونية له بحظر التجول من الساعة السادسة مساء إلى غاية الساعة السادسة صباحا، و المثير في بيان الوزارة عدم تحديده لأي مرجع قانوني و لا تنظيمي يمكن الرجوع إليه و يخول سلطة الوزير إصدار قرار تقييد حرية المواطنين.

و على خلاف ما قامت به دول كثيرة خاصة فرنسا التي أصدرت قانونا خاصا بحالة كورونا (إقرأ خبر مصادقة البرلمان الفرنسي على قانون الطوارئ الصحي)و تم تقديمه لجلسة برلمانية طارئة بإستدعاء من رئيس فرنسا صادق خلالها البرلمان على القانون المطبق للإجراءات الاستثنائية التي أصدرتها السلطة التنفيذية، إلا أن وزارة الداخلية الموريتانية تتصرف فيما يبدو خارج إطار القانون و تقيد حرية المواطنين دون أن يكون ذلك في إطار قانوني يسمح لها بذلك.

و حسب خبراء و قانونيين فإن تقييد حرية المواطنين بهذا الشكل و تعطيل أنشطتهم التجارية و العمل على منعهم من السفر يستوجب الرجوع إلى المادة 71 من الدستور التي تخول رئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ لمدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من خلال مرسوم رئاسي يوضح أسباب الحالة الإستثنائية التي تستدعي منه رسم حالة الطوارئ و يحدد فترة  تطبيق المرسوم و الحيز الجغرافي الخاص به دون ان تتجاوز تلك الفترة 30 يوما و من هنا يمكن لوزارة الداخلية الرجوع و الإستئناس بهذا المرسوم في كافة قراراتها في تلك الفترة.

صورة من قرار وزير الداخلية الغير قانوني :

إضغط هنا للتعليق

اترك تعليقا

أعلى الصفحة

حملة صوت أنواكشوط ـ خليك بالبيت ـ اغسل يديك ـ تعرف على أهم المعلومات عن كورونا ـ إحم نفسك و مجتمعك

عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة، مرحبا بكم على موقع صوت أنواكشوط ، نحن موقع اخباري موريتاني، لكن في هذه الظروف يتوجب علينا أن نقدم لك بعض النصائح حول كورونا، مساهمة في الحملة الوطنية الشاملة ضد كورونا، تذكر أولا أن كل نصيحة تساهم في حمايتك و حماية من حولك، تذكر أيضا أن النصحية ستساهم في حماية الجميع إذا قمت بنشرها و الحديث عنها. تفضل بالدخول إلى هذه الصفحة لتتعرف على كافة الارشادات الصحية من وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية و أهم المنظمات النشطة في مجال كورونا فيروس. يمكنك الاطلاع على هذا الإعلان متى شئت من خلال خانة الإعلانات الظاهرة عن يمين الشاشة حفظنا الله و إياك من سائر الأسقام. ملاحظة : يمكنك إغلاق هذا الإعلان من خلال "X" في الطرف العلوي الأيمن من هذا الإشعار.

%d مدونون معجبون بهذه: