إذاعة صوت أنواكشوط تستحضر أهم أحداث رمضان 2017 (تقارير + فيديوهات)

إذاعة صوت أنواكشوط ـ شهد رمضان من العام المنصرم عدة أحداث على مختلف الأصعد كان أبرزها :

 

تداعيات قطع العلاقات مع قطر : 05/06/2017

كان في مقدمة الاحداث و من أبرزها قرار موريتانيا قطع علاقتها مع دولة قطر لتنضم إلى حلف المقاطعين في يعرف بالأزمة الخليجية الخليجية و التي كان طرفا فيها كل من السعودية و الامارات ضد دولة قطر

و أعلنت موريتانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، حيث أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان صدر مساء الثلاثاء أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية اتخذ في ظل ما وصفته بإصرار قطر على “التمادي في السياسات التي تنتهجها”.

 

وزير الخارجية : “قطر تمول الارهاب و تحاول زعزعة امن موريتانيا” : 

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلك ولد أحمد إزيد بيه إن دولة قطر “اعتادت على تمويل حركات تهدد أمننا”، معللا قرار قطع العلاقات معها بأنه مرتبط بأمن موريتانيا.

ورفض ولد إزيد بيه خلال مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، تحديد هذه الحركات التي قال إنها معروفة في موريتانيا “وبعضها تم حظره”.

وأضاف وزير الخارجية أن موريتانيا ليست بحاجة إلى أن يسبقها أحد في قرار قطع العلاقات مع قطر “لأن الأمر يتعلق بقرار سيادي”، مشيرا إلى أن القرار تم اتخاذه بعد دراسة وتقويم السياق والتداعيات.

وتحدث الوزير في المقابلة عن القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل، إضافة إلى تحدي الإرهاب وضبط الحدود في المنطقة.

مظاهرات شعبية في موريتانيا تنديدا بقطع العلاقات مع قطر : 07/06/2017

أعلنت قوى سياسية وشعبية موريتانية معارضتها قرار نواكشوط قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وخرجت مسيرة شعبية إلى أمام منزل السفير القطري في نواكشوط، رفضاً لقرار قطع العلاقات بعد ساعات من إعلان ذلك.

ووصف المنتدى الوطنى للديمقراطية والوحدة المعارض قرار الحكومة الموريتانية بأنه “ارتهان سيادة موريتانيا واستقلال قرارها في غير مصالحها ومصالح شعبها”.

وقد جابت المسيرة المنددة بقطع موريتانيا علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر بعض الشوارع الرئيسية في العاصمة، وحمل خلالها المشاركون العلم

القطري، معلنين رفضهم قرار قطع العلاقات.

ونددت بعض الأحزاب السياسية المعارضة بقطع موريتانيا علاقاتها مع قطر، فقد أعلن المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة في بيان صادر عنه رفضه لما سماه ارتهان سيادة موريتانيا واستقلال قرارها في غير مصالحها ومصالح شعبها.

وندد المنتدى بالقرار، واصفاً قطر بأنها “بلد شقيق لم يعرف فيه الشعب الموريتاني يوماً سوى الأخوة والتضامن”.

كما دان حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” في بيان صادر عنه ما سماه ارتهان القرار الموريتاني للأجندة الخارجية، دون مراعاة مصالح البلد وأخوة الدين، وتوازن العلاقات الخارجية.

واعتبر “تواصل” قرار قطع العلاقات في غير محله بحق بلد قال إنه دعم موريتانيا، وساند شعبها، داعياً إلى حل المشاكل بالحوار وتحكيم العقل في ما يخدم مصالح وأمن شعوب المنطقة.

بدوره، أعلن حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني “حاتم” رفضه قطع العلاقات مع قطر، داعياً إلى التراجع الفوري عنه.

ودعا “حاتم” من وصفهم بالأشقاء في الخليج بالاحتكام إلى منطق العقل والحوار، والابتعاد عما من شأنه أن يزيد الشقاق والخلاف.

كما دعت مؤسسة المعارضة الديمقراطية في بيان صادر عنها إلى التراجع الفوري عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ووصفت المؤسسة قرار الحكومة الموريتانية قطع العلاقات مع قطر بغير المبرر، ولا يخدم المصالح العليا للوطن.

ودخلت موريتانيا على خط الأزمة الخليجية وبررت وزارة الخارجية الموريتانية قرارها بقطع العلاقات مع قطر بما وصفته: “بدعم قطر للتنظيمات الإرهابية” في مسعى للتماهي مع دعاية الحرب السعودية الإماراتية على قطر.

بعثة موريتانيا تغادر الدوحة  16/06/2017

غادرت مساء أمس الجمعة، بقية البعثة الدبلوماسية الموريتانية فى قطر، العاصمة القطرية الدوحة، على متن الخطوط المغربية المتجهة إلى موريتانيا مرورا بالدار البيضاء، بعد قرار نواكشوط قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر الأسبوع الماضى، بسبب سياستها الداعمة للإرهاب.

وقال مصادر صحفية موريتانية أن البعثة التى غادرت الدوحة أمس، ضمت المستشار الأول محمد ولد بوعسرية، والمحاسب أحمد سالم ولد حم ختار، وأربعة آخرين من عمال السفارة، أما السفير سيدى ولد محمد لغظف، فكان قد غادر موريتانيا مباشرة بعد قرار قطع العلاقات.

كانت السفارة الموريتانية فى قطر قد استمرت فى مباشرة عملها، دون أن تحدد لها السلطات القطرية مهلة للمغادرة، كما أن الدولة القطرية أعلنت عن عدم نيتها طرد الموريتانيين الذين يعملون فيها.

 

صدور مراسيم تقر تعديلا وزاريا في حكومة ولد حدمين  29/05/2017

أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين 29 – 05 – 2017 تعديلا جزئيا على حكومة الوزير الأول يحي ولد حدمين.

وبموجب التعديل الجزئي تم تعيين وزير المياه والصرف الصحي محمد عبد الله ولد أوداع وزيرا للتجهيز والنقل.

فيما تم تعيين يحيى ولد عبد الدايم وزيرا للمياه والصرف الصحي.

كما عين ولد عبد العزيز بموجب مرسوم آخر وزير التجهيز والنقل سيدنا عالي ولد محمد خونة وزيرا أمينا عاما للرئاسة خلفا لمولاي ولد محمد الأغظف.

 

تعيين رئيس جديد للمحكمة العليا 29/05/2017

أعلنت الرئاسة الموريتانية في بيان لها أنه بموجب مرسوم صادر اليوم تم تعيين الحسين ولد الناجي رئيسا للمحكمة العليا.

يذكر أن ولد الناجي كان يشغل منصب المستشار القانوني للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وتم تعيين ولد الناجي اليوم، رئيسا للمحكمة العليا، بعد انتهاء مأمورية رئيسها السابق التي انتهت نهاية الأسبوع الماضي.

 

إقالة الاداري المدير العام لوكالة سجل السكان و الوثائق المؤمنة 29/05/2017

أقالت الحكومة الموريتانية في اجتماعها الاستثنائي اليوم الاثنين 29 – 05 – 2017 مدير وكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة امربيه ولد الشيخ الحضرمي، وعين مكانه أحمد ولد المختار ولد بوسيف.

وكان ولد بوسيف يعمل قنصلا لموريتانيا في الكونغو.

وتولى ولد الشيخ الحضرمي إدارة وكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة منذ أكثر من عقد من الزمن، وكان تعيينه على المشروع محل انتقاد واسع من المعارضين، كما كانت إدارته محل استياء من المواطنين بسبب تعقيد إجراءات الحصول على الوثائق.

 

إقالة وكيل الجمهورية لاسباب مجهولة 15/06/2017

أقيل مساء اليوم الخميس 15 – 06 – 2017 وكيل الجمهورية بولاية نواكشوط الغربية الخليل ولد أحمد.

ولم تكشف الحكومة عن الأسباب التي أدت لإقالة ولد أحمد بعد سنوات من توليه هذا المنصب.

 

نادي القضاء يعتبر اعفاء وكيل الجمهورية تحد لرموز الدولة 18/06/2018

وصف نادي القضاة الموريتانيين، إعفاء وكيل الجمهورية بنواكشوط الغربية منسق فريق النيابة العامة لمكافحة الإرهاب “لعدم تجاوبه مع أوامر صادرة من بعض وكلاء أمن الطرق” بأنه تحد صارخ لرموز الدولة وهيبتها واحتقار لما تمثله.

 

ولفت نادي القضاة في بيان له الأحد إلى أن وكلاء أمن الطرق أصروا على اقتياد سيارة الدولة الخاصة بقطب مكافحة الإرهاب التي يستغلها الوكيل إلى المحشر رغم تعرفهم على هويته، مشيرا إلى أن إعفاء الرجل تم على نحو مهين للسلطة القضائية.

 

وتحدث البيان عن تعميم قال إنه سيصدر لاحقا “ينضح بالتشهير بالقضاة جميعا ووصمهم بعدم المسؤولية وقلة اللياقة، ويصنف عدم خضوعهم لنزوات وتجريح الأعوان في خانة الخطأ الجسيم الذي يعرض القاضي للمسؤولية التأديبية”.

 

واستنكر البيان ما سماه لـ” إيمان وزير العدل ببعض القانون وتجاهله لبعضه الآخر حين يجاهد لتطبيق المرسوم على حساب القانون”.

 

وشدد البيان على أن توقيف سيارة القاضي وتفتيشه لا بد أن يخضع للإجراءات المقررة بحقه، لافتا إلى أن القضاة باتوا يشعرون بالقلق الشديد على دولة القانون

 

وجدد البيان مطالبة القضاة بالتطبيق السليم للقانون “الذي يحدد إجراءات خاصة لتحويلهم كان على الوزير احترامها، وأخرى خاصة بمتابعتهم من واجبه التذكير بها وإلزام من يصفهم برجال تطبيق القانون، عدم خرقها أو القفز عليها، فضلا عن الاحترام الواجب للسلطة القضائية ورجالها”.

 

وأكد البيان على أن مبدأ فصل السلطات يتنافى مع إخضاع السلطة القضائية ورجال القضاء لأدوات السلطة التنفيذية وأعوانها “كما أن مكانة القضاء في أي بلد هي المؤشر على مدى تمسكه بدولة القانون”.

 

وخلص البيان للقول:”إن نادي القضاة الموريتانيين -الذي هو عضو في الاتحاد الدولي للقضاة- ليشفق على سمعة البلد من هذه التصرفات، وسيكون من المخجل أن يكتشف نظراؤنا في العالم كم كنا نبالغ في تلميع واقع القضاء في البلد وقد أصبح يدار بواسطة تعميمات تحمل الكثير من إهانة القضاء والإساءة للقضاة” وفق البيان.

 

وزير العدل يعتبر أن القضاة تصرفوا بشكل غير لائق مع رجال الامن 19/06/2017

قال وزير العدل الموريتاني ابراهيم ولد داداه إن عددا من القضاة صدرت عنهم أقوال وأفعال بحق “رجال تطبيق القانون” بعيدة عن المسؤولية واللياقة، مستنكرا إبلاغ وزارته بتوقيف مزيد من سيارات القضاة مظللة الزجاج أو بدون لوحات أرقام.

 

ودعا وزير العدل في تعميم صادر عنه حمل تاريخ 14-06-2017 وحصلت الأخبار على نسخة منه القضاة إلى إزالة أي تظليل لزجاج سياراتهم وكل مظاهر المخالفات وأن يلتزموا بالنظم والقوانين السارية تفاديا لأي شكل من أشكال الحرج.

 

وأكد الوزير في تعميمه على القضاة أن وزارته ستعتبر أي تجاوز بحق رجال القانون خطأ جسيما يعرض صاحبه للمساءلة التأديبية.

وزارة الدفاع تطلق حملة للنظافة بمقاطعة عرفات 17/06/2017

أشرف وزير الدفاع الوطني السيد جالو مامادو باتيا صباح اليوم السبت في مقاطعة عرفات بولاية نواكشوط الجنوبية على انطلاق حملة منظمة من طرف القطاع لتنظيف الشوارع والساحات العمومية في عموم المقاطعة من القمامة والأوساخ المنزلية.

ويشارك في هذه الحملة التى تدوم يومين 1200 عنصرا من الجيش(البري، البحري والجوي )والدرك الوطني بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدني والفاعلين في مقاطعة عرفات وعشرات الشاحنات والجرافات العسكرية والمدنية.

وأكد وزير الدفاع الوطني في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن السلطات العمومية ممثلة في وزارة الدفاع الوطني دأبت منذ عدة سنوات على تنظيم مثل هذه الحملة تحسبا لموسم الأمطار الذى يتطلب اتخاذ جملة من الاجراءات الوقائية حفاظا على صحة المواطنين من ناحية ونظافة العاصمة من جهة ثانية.

واضاف أن الجيش والدرك الوطنيين بالاضافة إلى مهامهما التقليدية في الدفاع عن الحوزة الترابية أصبح لهما دور فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المشروطة بتوفر صحة جيدة مرهونة هي الأخرى بتوفر نظافة دائمة.

وقال الوزير مخاطبا سكان مقاطعة عرفات المستفيدين من هذه الحملة :”إن هذا العمل موجه لحمايتكم من الأمراض من خلال تنظيف الشوارع والساحات العمومية وبالتالي لابد من مساهمة كل واحد منكم في نظافة بيته وحيه ومقاطعته وبالتالي وطنه من أجل ان يعيش الجميع في صحة وعافية”.

وعاين الوزير رفقة عدد من القادة العسكريين مختلف ورشات الحملة المنتشرة على طول الحيز الجغرافي لمقاطعة عرفات.

وحضر انطلاقة الحملة اللواء محمد الشيخ ولد محمد الأمين، قائد أركان الجيش البري،اللواء البحري إسلكو ولد الشيخ الولي ،قائد أركان الجيش البحري ،اللواء محمد ولد لحريطاني ،قائد أركان الجيش الجوي واللواء حننه ولد هنون ولد سيدى الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، العقيد أبوه ولد أسويدي، قائد الناحية الجنوبية للدرك الوطني وحاكم مقاطعة عرفات السيد خطاري سيدى محمد ولد الخرشي وعدد من الضباط وضباط الصف بقيادتي الجيش والدرك الوطنيين.

اتفاق بين موريتانيا و السعودية يتم بموجبه استجلاب العمالة إلى السعودية 15/06/2017

وقع وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي بن ناصر الغفيص، اليوم الخميس 15 يونيو 2017، مع وزيرة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة كمب با اتفاقية ثنائية لاستقدام العمالة المنزلية الموريتانية.

وقال الوزير السعودي إن الاتفاقية تأتي في إطار سعيه لاستكمال خطط وزارته في مجال توسيع جهات الاستقدام من الدول المرسلة للعمالة، وفتح قنوات جديدة لتلبية الطلب المتزايد على العمالة المنزلية المدربة والماهرة.

وأَضاف الوزير السعودي أن الاتفاقية تأتي لتوفير إطار عمل قانوني لتعزيز التعاون بين الأطراف، وحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية، وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

ونص الاتفاق بأن تلتزم السعودية ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بأن يكون استقدام وتوظيف العمالة المنزلية بموجب هذا الاتفاق، ووفقا للأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها، وبحماية حقوق العمالة المنزلية في المملكة.

في حين، نصت الاتفاقية على التزام موريتانيا ممثلة في وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة بتأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيا التي تحتاجها المملكة وفقا لمتطلبات ومواصفات الوظيفة المطلوبة، ومراقبة معايير المراكز الطبية التي تجري الفحوصات بانتظام، وألا تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل من أصحاب السوابق، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية، ويتم تثقيفها بعادات وتقاليد المملكة، وطبيعة أحكام وشروط عقد العمل.

كما يتعين ـ حسب الاتفاقية ـ على الحكومة الموريتانية، توجيه العمالة المرشحة بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك، خلال إقامتها في السعودية، واتخاذ الإجراء اللازم لتسهيل نقل العمالة المنزلية المرشحة للعمل إلى المملكة خلال فترة لا تتعدى شهرًا واحدًا من تاريخ استلام وكالات الاستقدام في موريتانيا للتأشيرة.

الناطق باسم الحكومة  : العلاقة مع ايران ليست على حساب العلاقة مع الخليج  22/06/2017

علق وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ، مساء اليوم الخميس في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وبين الوزير في رده على سؤال حول زيارة وزير الخارجية الايراني لموريتانيا رغم العلاقات التي تربطها بدول الخليج، أن موريتانيا لها علاقات دبلوماسية مع ايران كما هو الحال بالنسبة لأغلب دول الخليج وبالتالي فان موريتانيا تستقبل وزير خارجية ايران او أي دولة اخرى لها علاقات دبلوماسية معها ولكن ليس على حساب علاقاتها مع دول اخرى .

مجلس الأمن يصادق على انشاء قوة مجموعة الساحل :

صادق مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الأربعاء على قرار كانت قد تقدمت به فرنسا، يقضي بنشر مجموعة دول الساحل قوة مشتركة مكونة من 5 آلاف جندي على حدود بعض بلدانها بهدف مكافحة الإرهاب.

وقد صوت أعضاء مجلس الأمن 15 بالإجماع على القرار، وذلك بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية ترفضه، حيث اتفقت مع فرنسا لاحقا بشأن مضمونه.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة افرانسوا دولاتر إن التصويت على القرار “يؤشر على اتحاد وحزم مجلس الأمن في مواجهة الإرهاب بالساحل”.

وكانت مجموعة دول الساحل الخمس قد اتفقت شهر مارس 2017 على تشكيل قوة مشتركة مكونة من 5 آلاف جندي هدفها “محاربة الإرهاب في المنطقة”.

الايكواس تقبل الشراكة مع موريتانيا 04/06/2017

وافقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس” خلال قمتها 51 التي انعقدت في ليبيريا “مبدئيا على طلب المملكة المغربية الانضمام لها”.

وقال البيان الصادر في ختام أعمال القمة إن الإيكواس كلفت المفوضية التابعة لها ب”بدراسة وتقييم ٱثار انضمام المملكة المغربية، طبقا للإجراءات والقوانين المعمول بها، وتقديم النتائج التي ستتوصل إليها للقمة القادمة”.

وقد حظي طلب انضمام المملكة المغربية للإيكواس بدعم كبير من طرف دول من بينها ساحل العاج، ونيجيريا، والسنغال، والسيراليون، وغامبيا، وبوركينافاسو.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد قاطع القمة 51 للإيكواس التي انعقدت بليبيريا، احتجاجا على حضور رئيس وزراء دولة الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو.

وقد وافقت القمة على طلب موريتانيا الشراكة الاقتصادية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وقال المشاركون في القمة إنه “ينبغي بدلا من ذلك التقدم بطلب الحصول على العضوية الكاملة”.

ووافقت الإيكواس كذلك على طلب تونس المتعلق بالعضوية كمراقب، وقالت إن ذلك “سيخضع للتحقيق من طرف مفوضيتها، قصد التأكد من مدى مطابقته للترتيبات المعمول بها”.

 

نائب برلماني يقترح بيع الشمال للجزائر 14/06/2017

 

انتهاء مأمورية اعضاء اللجنة الوطنية للانتخابات 07/06/2017

انتهت اليوم الأربعاء 07 – 06 – 2017 مأمورية أعضاء اللجنة المستقلة للانتخابات، وذلك بعد إكمالهم 5 سنوات، كما تنص على ذلك الفقرة الأخيرة من المادة: 6 من القانون النظامي المنشئ للجنة المستقلة للانتخابات.

وأنشأت اللجنة بموجب القانون النظامي رقم: 027 – 2012، وتنص الفقرة الأخيرة من المادة: 6 على أنه “يعين أعضاء لجنة التسيير لمأمورية مدتها 5 سنوات، غير قابلة للتجديد”.

وتمنح بقية الفقرة ذاتها تمديدا للجنة في حال تم استدعاء هيئة الناخبين قبل انتهاء مأموريتها، وذلك لحين إعلان النتائج، حيث يقول نصها: “غير أنه في حال انتهاء مأموريتهم بعد صدور مرسوم استدعاء الناخبين، فلن يجري استبدالهم إلا بعد إعلان نتائج الانتخابات المقبلة.

وتم تعيين أعضاء اللجنة الحالية بموجب مرسوم صادر يوم الخميس 07 – 06 – 2012، لمأمورية من 5 سنوات.

ويتشكل أعضاء اللجنة من سبعة أعضاء بينهم، وهم:

– الدكتور عبد الله ولد اسويد أحمد رئيسا.

– سيد أحمد ولد اغناه الله

– مولاي احمد ولد حسني

– ممد ولد أحمد

– البروفسور با محمد الامين

– محمدن ولد باكاه

– الدكتورة مانتيتا تانديا

 

تغييرات في ضباط أركان الدرك 27/05/2018

جرت قيادة أركان الدرك الموريتاني اليوم، تغييرات جديدة في ضباط القطاع، بموجبها تم التبادل بين العقيد الدي ولد بمب ولد اليزيد قائد الناحية الغربية والعقيد ابوه ولد أوديكه مدير مدرسة الدرك بروصو.
كما تم تعيين الرائد جمال ولد اممو قائدا لكتيبة الدرك في ولاية لبراكنه، وهو القائد السابق لمجموعة التدخل السريع رقم واحد، والتي عين على إدارتها النقيب حمادي ولد محمد صالح مدير الدروس بمدرسة الدرك سابقا، والذي عين خلفا له النقيب محمد فال ولد محمد خيرات، مساعد قائد “كوص” في العاصمة الإقتصادية نواذيبو سابقا.
كما إستحدث الدرك كتيبة خاصة بتأمين الطرق في موريتانيا، وكلف بإدارتها النقيب يعقوب ولد آبوده قائد كتيبة الدرك الموريتاني في ولاية لبراكنه سابقا.

 

الاعلان عن نتائج مسابقة اكتتاب وكلاء جدد لصالح امن الطرق 29/05/2017

أصدر التجمع العام لأمن الطرق مساء اليوم الاثنين 29 مايو 2017 نتائج مسابقة اكتتاب وكلاء القطاع التي جرت في الأشهر الماضية بولايات الحوض الشرقي والعصابة وآدرار وكيديماغا.

وحصلت الأخبار على قوائم الناجحين في المسابقة بالمراكز الثلاثة في النعمة وكيفة وأطار وسيلبابي موقعة من طرف القائد العام للتجمع اللواء المختار ولد بل.

وقد دعا التجمع الناجحين في المسابقة إلى الحضور لدى مقر إدارته العامة بنواكشوط يوم الاثنين 12 يونيو 2017، مصحوبين بملفاتهم وبطاقات تعريفهم.

رئيس المجلس الاعلى للشباب يتوقع صدور نتائج الجمعية العامة قريبا 19/06/2017

توقع رئيس المجلس الأعلى للشباب محمد يحي ولد الطالب إبراهيم أن يتم “في القريب العاجل الإعلان بحول الله عن نتائج هذه الجمعية التي تتكون من 45 عضوا ممثلين لجميع ولايات الوطن بواقع 3 أعضاء عن كل ولاية”.

وقال ولد الطالب إبراهيم في تصريح له بعيد تسليمه تقريرا عن الجمعية العامة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الاثنين إن العملية “مرت بعدة مراحل، بدأت بالتشاور مع الشباب حول دور هذه الجمعية والمعايير التي يتم اختيار الممثلين فيها، وصولا إلى عملية الترشح والتمهيد لها بعملية تحسيسية حول أدوار وآليات اختيار أعضاء الجمعية العامة”.

وأردف ولد الطالب إبراهيم أنه “في الأخير تم الفرز الأولي ومرحلة المقابلات الشخصية لهؤلاء المترشحين وصولا لعملية الفرز النهائي للأعضاء الـ45 للجمعية العامة للمجلس الأعلى للشباب”.

وبدأ المجلس الأعلى للشباب في إجراءات اختيار أعضاء جمعيته العامة قبل أكثر من 6 أشهر، حيث أعلن عن استمارات إلكترونية طالب الشباب الراغبين بالتسجيل عليها قبل أن يبدأ عملية فرزها.

وتلت ذلك إيفاد بعثات منه للتحسيس بالعملية، قبل أن تتبعها بعثات أخرى لإجراء مقابلات مع المترشحين في كل الولايات الداخلية.

 

انطلاق مسابقة دخول السنة الاولى اعدادية في موريتانيا 05/06/2017

نطلقت صباح اليوم الاثنين 05 – 06 – 2017 في عموم موريتانيا مسابقة دخول الإعدادية، وذلك بمشاركة 80005 تلميذ، تمثل التلميذات نسبة 51.65% منهم، وتوزع المترشحون على 878 مركزا، منها 134 في نواكشوط، ومركز واحد في العاصمة المالية باماكو.

وأعلنت الحكومة الأسبوع عن إجراءات لضمان تنظيم المسابقات في أجواء طبيعية، ومنع وقوع الغش فيها، وذلك خلال اجتماع لوزير التهذيب مع رؤساء مراكز الامتحان في إدارة الامتحانات بنواكشوط.

وزير التهذيب الوطني إسلمو ولد سيد المختار زار عددا من مراكز الامتحان في العاصمة نواكشوط، وعاين الظروف التي يجري فيها الامتحان، وحاور التلاميذ حول المشاكل المطروحة لديهم ومدى ملاءمة الأسئلة مع محتوى البرنامج المقرر في السنة الدراسية المنصرمة.

كما أعطى الوزير توصياته للمشرفين على الامتحان بضرورة الجدية في الرقابة ومراعاة حقوق المترشحين حتى يتسنى لهم إجراء الامتحان في ظروف مقبولة ومرضية.

كما انطلقت المسابقة في الولايات الداخلية تحت إشراف مديري الإدارات الجهوية للتهذيب، والسلطات الإدارية والأمنية.

مفتي الجمهورية بموريتانيا يجيز زواج الانسي بالجني 31/05/2017

 

المدونون ينشغلون كثيرا بزواج الانسي بالجني 31/05/2017

عبد الله مولود : كيف يتسنى الظفر بشابة جنية جاهزة للزواج؟ وكيف يمكن التعايش معها؟ وهل ستحرق بدن زوجها الإنسي وهي المخلوقة من النار وهو المخلوق من الحمإ المسنون؟
أسئلة من عشرات الأسئلة والإشكالات التي يتابع المدونون الموريتانيون نقاشها في ليالي رمضان على منصات التواصل الاجتماعي بعد أن كشف لهم الإمام أحمد المرابط مفتي موريتانيا في برنامج «الخيمة الرمضانية» عن إمكانية زواج رجال الإنس من جنيات، حتى أنه أكد «أن أحد علماء المالكية لقي شيخا قد تزوج بفتاتين من الجن».
ومن ضمن ما جرى نقاشه والاستفتاء عنه إمكانية الجمع بين جنيتين وأربع من بنات الإنس.
لكن ما أثار الإحباط في عالم المدونات من الجنس اللطيف، هو تأكيد الإمام على أن زواج رجال الجن من بنات الإنس غير مسموح به شرعا. فقد منعت هذه الفتوى فتيات الإنس من التمتع بشبان الجن.
ولم يتضح في خضم هذا النقاش ما إذا كانت الجنية الموريتانية مستثناة من فتاوى وتقاليد منع التعدد مثل أختها الإنسية الموريتانية.
وطالبت مدونات موريتانيات الإمام بسحب فتواه التي تسمح لرجال الإنس بالزواج بإناث الجن لأنهن «لا يردن الظئار مع جنيات يتحكمن في أزواجهن وهن متخفيات بحيث لا يمكنهن نتف أشعارهن عند حدوث خصومات».
وجاءت فتوى تداولت في خضم هذا الجدل للشيخ محمد الحسن ولد الددو اشترط فيها أن تكون الجنية مسلمة لكي يباح للإنسي الزواج بها، وهو ما أصاب شبانا كثيرين بيأس شديد.
وفي عجاج هذا النقاش دون الكاتب عبد الرحمان ودادي بلهجة ساخرة يقول «حديث المفتي ولد حبيب الرحمن عن زواج الجن ليس جهلا ولا ضعفا في العقل ولا خواء علميا بل مساهمة في حل مشكلة الزواج لدى الشباب في زمن العسرة».
وأضاف «عليكم بالتعطر والتأنق والتوجه بعد منتصف الليل لأقرب مكب نفايات أو مقبرة للحصول على شريكة العمر بدون نفقات بونتي وقاعة الأعراس والحناء وبدون المصاريف من كل شكل ونوع».
واستشكل الشاعر الموريتاني أحمد أبو المعالي في تدوينة ساهم بها في النقاش «إمكانية انسجام زواج رجال الإنس بنساء الجن مع قوله تعالى «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها، ومع قوله تعالى: وخلق منها زوجها» فضلا عن أنه لم يسجل زواج علني موثق بهذه الطريقة وحتى في المدونة الفقهية يعرفون النكاح «بأنه عقد على مجرد متعة التلذذ بآدمية» وكيف يحضر الولي والشهود أمام القاضي؟ وكيف يسلم المهر؟ وكيف تحل الخصومات الزوجية» وكيف يكرم الأصهار؟
وقال «هذه استشكالات وأسئلة تنغص الحديث عن هذا الزواج الغريب».
وكتب المدون محمد محفوظ مقحما السياسة في النقاش «يبدو أن فضيلة الإمام الأكبر، قد رأى في موضوع الجن متنفسا لنا معشر الإنس! حقا، لدى مواطني هذا البلد ودولته من المشاكل والمصاعب، وعليهم من العنت، ما يحتاج حقا جهود الجن الخارقة!
وبالتالي فينبغي ألا يتوقف الأمر على مصاهرة الثقَل الآخر لأسباب عديدة ليس أقلها كثرة العوانس».
ويضيف المدون «لكن الأمل، معقود على التقدم خطوة في هذا الاتجاه الثوري، فتصدر فتاوى مشابهة بتوزير رجال الجن، ونسائهم أيضا في الحكومة، وإسناد بعض الوظائف الكثيرة الفاشلة، دون الرئاسة طبعا، إلى كوادر منهم، بل ربما ينبغي أن تدشن حملة تحسيسية في مناطق «أهل الخلاء» الأقل هشاشة للانضمام إلى حزب الدولة، أو على الأقل إلى بعض أحزاب الأغلبية الرئاسية، لاسيما في وجه الاستفتاء الموعود!، لكأني أسمع هاتف الجن يقول: رجاء يا أهل موريتانيا لا تفسدوا على بناتنا، ولا تدمروا حياتنا؛ لا نريد انقلابات عسكرية ولا أحكاما شمولية ولا فسادا مستشريا في مؤسساتنا».
ويرى المدون محمد الأمين دب سالم من زاوية علمية «أن الزواج بجنية ينسف علم مندل بحذافيره، ترى كيف ستتعانق الكروموزمات؟ ولمن ستكون الجينات السائدة؟ وكيف يتم تحديد الجنس (إنسي أم جني)؟ وكيف يتم تحديد الجنس (ذكر أم أنثى)؟ وكيف ستكون النفقة؟ وكيف بالعريس إن روغت صديقات العروس عروسه (كما في التقاليد المحلية) هل سيبحث عنها في المجاري أم في القمامة؟ خصوصا أنها وصديقاتها لا يعبأن بباب مغلق ولديهن القدرة على الطيران؟ أسئلة جدية تحتاج إلى أجوبة».
ويضيف «وفِي الأخير، لا يجوز إلقاء الكلام على عواهنه في عصر خطت فيه البشرية خطوات واسعة في ميدان التقدم العلمي، في عصر يمكن لأي كان أن يقرأ فتاوى العلماء عبر العصور بكبسة زر. وفِي الأخير أنوه إلى أنني قرأت موضوعا طويلا نشرته في تدوينتي السابقة فحواه أن فتوى اقتران الإنسي بالجنية باطلة ولا يوجد فيها حديث غير ضعيف أحرى أن يكون صحـيحا، وعلى الشيخ المرابط حبيب الرحمن أن يراجع فتواه أو يتراجع عنها».
وكان الطريف في هذا النقاش هو استشكال المدونين لجنس المولود من أب إنسي وأم جنية، وكانت الإجابة اللطيفة التي أزالت الإشكال من نصيب المدون الشهير الحسن مولاي الذي شق لهذا المولود تسمية بديعة حيث اقترح أن نسميه «إنجان».

 

موريتانيا تحظر استخدام منابر المساجد للسياسة 16/06/2017

 

قررت وزارة الشؤون الاسلامية في موريتانيا حظر استغلال منابر المساجد في البلاد لتوظيفها في السياسة أو التحريض على التطرف.

وأكد وزير الشؤون الإسلامية الموريتاني أحمد ولد أهل داوود، إن بلاده لن تقبل بالفوضى واستغلال المنابر خدمة لأهداف سياسية أو أغراض شخصية لا تمت الى رسالتها النبيلة، بحسب ما جاء على صحيفة القدس.

ودعا الوزير خلال لقاء دعا إليه اتحادات أئمة المساجد في موريتانيا، إلى نشر قيم التسامح والالتزام بهذا الخيار وتحمل المسؤولية و “سد الباب أمام كل من تسول نفسه النيل من القيم الموريتانية الراسخة المبنية على الوسطية والاعتدال”.

وذكر بأن الدولة ” منحت حرية تامة للمنابر الإسلامية ولم تعمد إلى استغلالها وتوظيفها في السياسة وأن هذه الحرية تمنح في إطار الضوابط الشرعية والأخلاقية”.

وتتهم السلطات الموريتانية حزب ” تواصل” التابع لجماعة الاخوان المسلمين باستغلال المساجد لنشر خطابه السياسي الذي يهاجم الحكومتين المصرية والسورية.

السجناء السلفيون يضربون عن الطعام و يستاؤون من رد الناطق باسم الحكومة 31/05/2017

أثار رد الحكومة الموريتانية على رسالة طالب فيها #السجناء السلفيين المحكوم عليهم بالإعدام، بتحسين ظروفهم داخل السجن تزامناً مع بداية #شهر_رمضان، غضب واستنكار #السلفيين.

وكان الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ، أبدى استغرابه في تصريح قبل يومين، من إضراب السجناء السلفيين عن الطعام ومطالبتهم بحقوقهم وبتحسين أوضاعهم في السجن.

وأضاف قائلاً: “كما هو معلوم فإن هؤلاء السجناء محكوم عليهم بالإعدام، والحياة هي أبسط الحقوق التي يجب أن ينالها الشخص، وما دام حق الحياة قد سلبته #العدالة فمطالبتهم بحقوق أخرى غير واردة”.

ولم يعجب هذا الرد السجناء السلفيين الذين استنكروا طريقة معاملة الحكومة مع مطالبهم وحقوقهم، ووصفوا في بيان لهم اليوم الأربعاء تصريحات المسؤول الحكومي بـ”المرتجلة وغير الصائبة”.

وتساءل السجناء في بيانهم، إن كان حكم الإعدام “هو القتل جوعاً ومنع ذوي المحكوم عليهم من حق زيارتهم وصلة قبل أن ينفذ فيه الحكم، ومنع أبناء وزوجات المعدوم من حقهم في استصدار أوراق مدنية كفلها لهم القانون وأعطاهم حقهم في المواطنة”.

وأكد السجناء كذلك أنهم “يعانون من الأمراض المزمنة وعدم تقديم العلاج لهم وإهانة ذويهم بإجراءات تعسفية طابعها الإذلال والاحتقار”، مطالبين كافة هيئات #حقوق_الإنسان بالتدخل وعدم الصمت والرد على كلام الناطق الرسمي باسم الحكومة.

 

رئيس شركة BP يزور موريتانيا 15/06/2017

شكلت زيارة بوب دودلى الرئيس التنفيذي لعملاق النفط والغاز بريتش أبتروليوم لموريتانيا رسالة بالغة الأهمية عن عزم الشركة العالمية المضي قدما في تنفيذ مشاريعها الهادفة إلى تطوير الاستثمارات وتعزيز الشراكة خلال العقود القادمة واٍستخراج الغاز من المياه الإقليمية لموريتانيا في أفق 2021.

فبعد استثمار الشركة لمليار دولار في شراء 62% من حصة كوسموس أنرجي والمتعلقة بالمقاطع   C6 ، C8 ، C12 ،  C13  وتموقعها كفاعل وشريك اقتصادي هام في السوق الواعدة للغاز بموريتانيا ،

وبعد تنظيمها بنواكشوط للعرض الشامل حول توقعات أسواق الطاقة على مدى العشرين سنة القادمة، تأتى اليوم زيارة الوفد رفيع المستوى لتؤكد التقدم الحاصل فى مشروع تورتي الكبير آحميم و لتؤكد متانة التعاون بين الحكومة  الموريتانية والشركة الهادف الى تطوير قطاع النفط والغاز.

وتبلغ كميات الغاز المحقق اكتشافها لحد الساعة 15 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي عالي الجودة.

وتتوقع المصالح التقنية لبريتش بتروليوم زيادة حجم الاكتشافات إلى أكثر من 50 تريليون قدم مكعب من الغاز أي ما يعادل إجمالي إنتاج افريقيا مجتمعة لمدة سبع سنوات. وبمقدور كميات كهذه تغطية 30 إلى 50 سنة من الإنتاج.

ويقول وزير النفط والطاقة الموريتانى محمد ولد عبد الفتاح إن هذه التطورات الحاصلة مؤخرا فى مجال الغاز جسدت جدية ونجاعة السياسات المعمول بها من قبل الحكومة، وتعزيز الحكامة الراشدة  الشيء الذي سيجعل من موريتانيا قبلة مفضلة للشركات الكبرى العاملة فى المجال مع ما يرتبط بذلك من انعكاسات ايجابية علي مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالبلد .

لقطة من مسلسل مصري تثير سخط الموريتانيين 13/06/2017

و أخيرا ثارت الحلقة الخامسة عشرة من مسلسل “في اللالالاند” المصري، الذي تقوم ببطولته دنيا سمير غانم وحمدي الميرغني، استياء الموريتانيين الذين هاجموا المسلسل بشدة على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن صناع المسلسل خرجوا عن كل الأعراف والتقاليد، بعد وصف الموريتانيين بقطاع الطرق والمجرمين.

وتسبب مقطع من الحلقة يمثل قطاع طرق موريتانيين، في إثارة حفيظة الموريتانيين الذين لم يسبق أن تعرّض لهم أي عمل درامي عربي بالإساءة. وظهر في المقطع الممثل المصري أحمد الميرغني وهو يتحدث بلهجة صعيدية مع ممثلين تبيّن من لهجتهم أنهم سودانيون، قائلا إنه اختارهم بالخصوص لأنهم من أخطر مجرمي موريتانيا

ويضيف بطل المسلسل وهو يخاطب مجموعة من الممثلين يرتدون أزياء قريبة من الزي الموريتاني ويمثلون قطاع طرق في موريتانيا، أنه سيقيم معسكراً تدريبياً لهم من أجل تعلّم كيفية القتل والسرقة وقطع الطريق، حتى تقسو قلوبهم مع الزمن ليساعدوه في أخذ ثأر له في مصر.

المقطع الذي أثار حفيظة الموريتانيين :

 

 

 

وفاة الدكتور الرائد الشاب مولاي ولد سيديا ولد يهي 17/06/2017

اعلن اليوم السبت عن وفاة الدكتور الرائد الشاب مولاي ولد سيديا ولد يهي بعد صراع مع المرض
الفقيد وهو ابن العقيد السابق سيديا ولد يهي الذي تقلد عدة مناصب سامية في الجيش الموريتاني كان اخرها تعيين على مفتشية القوات المسلحة حيث تقاعد وهو يديرها.

إذاعة صوت أنواكشوط

ملاحظة : هذا التلخيص تم فيه الاعتماد على الاخبار من مصادر محلية و اخرى دولية.

شاهد أيضاً

ولد محم يلتقي بالوافدين من حزب ولد أمين

  إذاعة صوت أنواكشوط ـ اجتمع الاستاذ علي ولد اندكجلي برئيس حزب الإتحاد من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: