إسماعيل ولد الشيخ أحمد من “حمم” اليمن إلى كرسي الدبلوماسية الموريتانية “خاص” (خلفية التعيين)

 

إذاعة صوت أنواكشوط ـ يبدو أن تعيين إسماعيل ولد الشيخ أحمد لم يأتي اعتباطا و لم تكن ظروف تعيينه غير مواتية و لا مرتبطة بالاحداث التي تمر بها موريتانيا.

فجل من تحدثنا معهم من المراقبين للشأن العام و العارفين بدهاليز الحكم في موريتانيا يرون أن تعيين الدبلوماسي الاممي يأتي سبيلا إلى تعزيز العلاقات الدولية للجمهورية الإسلامية الموريتانية في ظرف معين، حيث ربط العديد من الخبراء تعيين ولد الشيخ أحمد بقضايا

 أزمة الخليج كان لها الدور الابرز في تعيين ولد الشيخ احمد

عديدة تمر بها المنطقة العربية و تتخذ منها موريتانيا مواقف منحازه لأطراف بعينها، خاصة ما يتعلق بالازمة الخليجية الخليجية، فلإسماعيل بصمات جلية في تعزيز تقارب وجهات النظر بين العربية السعودية و موريتانيا و كذلك مكانة الأخيرة لدى بعض الدول العربية التي تربط ولد الشيخ أحمد صلات بسياسيين كبار فيها، كمصر و الامارات العربية المتحدة.

مع الأمين العام لمنظمة العالم الاسلامي

و تعيين ولد الشيخ أحمد كذلك له انعكاسات إيجابية على المستوى الدولي لما يحظى به من علاقات وطيدة مع وزراء الخارجية في عدد من دول العالم العظمى، مثل فرنسا و الصين و كذلك الولايات المتحدة الامريكية.

بيد أن مراقبين ينظرون لتعيين ولد الشيخ أحمد من خلال بعده المحلي، و ذلك لما تتمتع به مجموعة القبلية من مكانة في الساحة السياسية و لما لها من دور في دعم نظام ولد عبد العزيز، و كذلك للعلاقات الوطيدة للرجل مع النظام الموريتاني و إن بشكل غير مباشر.

علاقة خاصة بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز :

قدم الرئيس الموريتاني لولد الشيخ احمد الدعم المعنوي ابان تعيينه مبعوثا إلى اليمن

يحظى إسماعيل ولد الشيخ احمد بمكانة خاصة لدى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز فهو أحد أصدقائه المقربين و مستشاريه الخفيين فكان دائما قريبا من السياسة الخارجية الموريتانية و كانت له بصمات في كافة القرارات التي تتخذها موريتانيا و خاصة منها ما يتعلق بالمنطقة العربية و الأمم المتحدة.

و بالتالي فيرى مراقبون أن تعيينه يأتي في ظل رغبة الرئيس الموريتاني تعزيز مكانة البلد في محيطيه العربي و الافريقي و كذلك توطيد علاقة موريتانيا بالأمم المتحدة و الدول العظمى التي تكن تقديرا خاصا لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة السابق.

ولد الشيخ قريب جدا من المملكة العربية السعودية :

مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالزي التقليدي

يمكن كذلك التأكيد على أن خبر تعيين وزير الخارجية الجديد إسماعيل ولد الشيخ يعتبر مفاجأة سارة بالنسبة للعربية السعودية، خاصة و أن إسماعيل ولد الشيخ أحمد كان مقربا جدا من الملك سلمان في الفترة التي قضاها كمبعوث للأمم المتحدة باليمن.

مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

 

عبد الباري عطوان : تعيين ولد الشيخ احمد كان موفقا :

 

عبد الباري عطوان اثنى عليه في برنامج “انواكشوط مباشر”

المحلل السياسي و الإعلامي عبد الباري عطوان، في لقاءه مع صوت انواكشوط، اعتبر تعيين ولد الشيخ أحمد بمثابة القرار الموفق، خاصة لما يتمتع به من سمعة جيدة في الأوساط الإقليمية و الدولية و لما له من نجاحات و مكاسب على مستوى قضايا دولية ربما يساعد من خلال تلك الخبرة موريتانيا لتتبوأ المكانة التي تستحق.

 

 

 

 

مسيرة حافلة بالنجاحات الدبلوماسية :

إسماعيل ولد الشيخ أحمد من مواليد 9 نوفمبر 1960في نواكشوط – موريتانيا بمنطقة بيلا التي

في ضيافة وزير خارجية الكويت

أصبحت اليوم جزءاً من العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث تربى في أسرة اهتمت بتعليمه وتربيته وفقا للتقاليد الموريتانية، مشفوعة بتعليم عصري اقتصادي ودبلوماسي موريتاني، عين نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا (2014)، شغل منصب المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا 2008-2012، وتولى المهمة نفسها في اليمن 2012-2014.

في ضيافة أمير ذولة الكويت الشقيقة

في مطلع 2014، عين نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، ثم اختاره الأمين العام للأمم المتحدة في ديسمبر 2014 ليكون مبعوثه الخاص لتنسيق جهود مكافحة فيروس “إيبولا” الذي اجتاح دولا عديدة في غرب القارة الأفريقية. في 25 أبريل2015 عين الموريتاني ولد الشيخ مبعوثاً أممياً لليمن خلفاً للمغربي جمال بنعمر.

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدارس نواكشوط، فحصل على شهادة الثانوية العامة فيالعلوم الطبيعية عام 1980م، ومُنح للدراسة في الخارج.

في ضيافة رئيس دولة الامارات العربية المتحدة بمنزله الخاص

درس في جامعة مونبلييه بفرنسا حتى نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد، وانتقل إلى جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة وحصل على شهادة الماجستير في تنمية الموارد البشرية، ثم التحق بكلية ماستريخت للدراسات العليا بهولندا فحاز شهادة متقدمة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية. وهو يتقن العربية(لغته الأم) و الفرنسية و الإنجليزية.

عمل ولد الشيخ أحمد بعد تخرجه موظفا بمفوضية الأمن الغذائي في موريتانيا لمدة سنتين، قبل أن ينتقل للعمل في وظائف مختلفة بهيئات تابعة للأمم المتحدة، منها تعيينه مطلع عام 2014 في منصب نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا.

تقلد – من خلال عمله في الأمم المتحدة على مدى 28 عاما – العديد من الوظائف والمسؤوليات في مجال التنمية والمساعدة، وتنقل بين مناصب ومهمات أممية في أفريقيا و الشرق الأوسط و أوروبا الشرقية .

فقد عمل فترة طويلة في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وتولى منصب مدير إدارة التغيير بالصندوق في نيويورك، ثم نائب المدير الإقليمي للـيونيسف في شرق وجنوب شرق آسيا، كما شغل

مع وزير خارجية مصر الاسبق
مع وزير خارجية مصر الاسبق

منصب ممثل اليونيسيف في جورجيا.

وخلال الفترة (2012-2008) شغل منصب المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا،

قبل أن يتولى المهمة نفسها في اليمن ( 2014-2012).

وفي مطلع عام 2014، عين نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، ثم اختاره أمين عام الأمم المتحدة في ديسمبر / كانون الأول من نفس السنة ليكون مبعوثه الخاص لتنسيق جهود مكافحة فيروس “إيبولا” الذي اجتاح دولا عديدة في غرب القارة

الأفريقية.

يوصف ولد الشيخ بأنه تعامل في مناصبه الدولية المختلفة مع القضايا التي كلف بها بحرفية الدبلوماسي وعقلية الاقتصادي، فحقق نجاحات في بعض الملفات الكبرى، من بينها جهوده في مواجهة “إيبولا” التي ساهمت في الحد من انتشار الوباء الذي اجتاح غينيا، وليبيريا، وسيراليون، وهدد بلدانا أخرى في الغرب الأفريقي .

مع المسؤولة السامية بالاتحاد الاوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية

وعُرف بين زملائه -وفقا لبعض من عملوا معه – بالقدرة على الاستماع، والبحث عن نقاط التلاقي بين

الفرقاء، والصبر على التفاوض، فضلا عن إتقانه لعدة لغات أهلته لدراسة ثقافات متنوعة.

تردد اسمه في أبريل 2015 أحد أبرز المرشحين لخلافة جمال بن عمر في منصبه مبعوثا أمميا إلى اليمن. وفي 23 أبريل / نيسان 2015، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن اعتزامه تعيين الدبلوماسي الموريتاني مبعوثا جديدا لليمن، وبعد يومين من ذلك، أعلن رسميا عن تعيين إسماعيل ولد الشيخ أحمد للمنصب المذكور، و بقي في منصبه لحين استقالته و تعيين خلف له في المنصب، ليعين بمرسوم رئاسي موريتاني رئيسا لدبلوماسية بلده.

مع وزيري الخارجية الامريكي و البريطاني

شاهد أيضاً

ولد محم يلتقي بالوافدين من حزب ولد أمين

  إذاعة صوت أنواكشوط ـ اجتمع الاستاذ علي ولد اندكجلي برئيس حزب الإتحاد من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: